13‏/12‏/2007

هل صلاة النصارى كما امر الله


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الخاتم و على أهله و أصحابه و التابعين و من دعي بدعوته بإحسان إلى يوم الدين

اما بعد ....،
فإننا كمسلمين لدينا عقيدة راسخه بان الصلاة هى راس العبادة و فيها الاركان الخمس للإسلام فهي اذا توضأت على طهور فأنت نظيف المظهر و الرائحة
· الركن الاول استقبال القبلة و فيها كاننا نحج و هذا ركن
· ثم اننا فى الصلاة لا ناكل ولا نشرب او نفعل اى من امور الدنيا ( صوم )
· نقول الشهادة فى التشهد
· نزكى من اوقاتنا و جهدنا (زكاة) و فيها تزكية للنفوس ايضا
و الدعاء فى الصلاة كما امرنا النبى و اقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد
العبادات مأخوذة من النبى و الصحابة و لم يتم اى تعديل عليها منذ عهد النبى و لدينا اخاديث شريفة صحيحة
صلوا كما رائيتمونى اصلى ---- خذوا عنى مناسككم و لنا فى المناسك وقفة اخرى اذا اتسع الوقت

امر الصلاة جاء فى القرآن 87 مرة واضح و صريح و مواقيت الصلاة و المحافظة عليها هى دليل على تقى المسلم و حرصة على طاعة ربه
و اقامة الصلاة فى الاسلام كما قال ابن عباس و الضحاك ان إقامة الصَّلَاة بِفُرُوضِهَا هى إِتْمَام الرُّكُوع وَالسُّجُود وَالتِّلَاوَة وَالْخُشُوع وَالْإِقْبَال عَلَيْهَا فِيهَا وَقَالَ قَتَادَة إِقَامَة الصَّلَاة الْمُحَافَظَة عَلَى مَوَاقِيتهَا وَوُضُوئِهَا وَرُكُوعهَا وَسُجُودهَا كما اخبرنا النبى صلى الله عليه و سلم و رائه الصاحبة يفعل ففعلوا و قالوا سمعنا و اطعنا
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ
إِنَّ الصَّلَاة مِنْ أَكْبَر الْعَوْن عَلَى الثَّبَات فِي الْأَمْر كَمَا قَالَ تَعَالَى " اُتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْك مِنْ الْكِتَاب وَأَقِمْ الصَّلَاة إِنَّ الصَّلَاة تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاء وَالْمُنْكَر وَلَذِكْرُ اللَّه أَكْبَر.
و لان الصلاة هى عماد الدين و فيها اركان الاسلام كما ذكرت سلفا
وعن عَبْد الْعَزِيز بْن الْيَمَان عَنْ حُذَيْفَة قَالَ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ فَزِعَ إِلَى الصَّلَاة...... و مما سبق نتيقين ان الصلاة فى الاسلام كما هى منذ عهد النبى و كل كلمة تقال فيها و كل حركة كما علمنا النبى صلى الله عليه و سلم و صاحب الشئ احق بحمله اى ان النبى هو الذى كان كلام الله فى فمه و يوصله هو نفسه بذاته للناس و لم يعين غيره او ينتخب بعده من يعلم الناس كيف يصلوا

و الصلاة مفروضه فى كل الكتب السماوية و غير السماوية ايضا و تحتلف طريقتها من دين الى اخر و لكن ما نبحث عنه هنا الاصول و كيف اتت و ما الدال عليها و على ادواتها و شروطها
فالتتطهر قبل الصلاة لا نجده فى اى دين الى فى الاسلام و فى اليهودية قبله فقط و فى غير ذلك فلا يشترط التطهر بأمر صريح و اعنى بذلك ان النصرانية لا يشترط فيها التظهر البدنى هذا فخلاف الاسلام الذى يشترط التظهر مظهرا و مخبرا اى فى البدن و النقس و لتقبل الصلاة لابد ان نترك الدنيا ورائنا و نصلى لله كانها اخر صلاة فى الحياة و بعدها الموت و هذا فى كل صلاة
و الصلاة هى حق الله تبارك و تعالى على عبادة يقينا بالوحدانية فنحن لانصلى و لا نلجاء الا لله و امر اهم من ذلك ان فى صلاة المسلم لا وسيط اى انا الصلاة صلة بين البعد المسلم و ربه و هو اعلم بالقلوب اى اننا اذا دخلنا فى الصلاة لا نذكر و لا نطلب الا من الله وحده اى انه ما يريده الله الا نشرك به شئ فى دعائنا و رجائنا و صلاتناا
و اسمحوا لى ان اكتفى فى الكلام فى هذه المناقشة عن الصلاة و كفى لان العبادات تأخذ من اياما و اياما و الحمد لله انا مستعد لها و لكن حتى لا نطيل على الاخوة
تأتى الان الى الصلاة فى المسيحية و اصولها و متى بدأت و من الذى ابتدعها و كيف كانت الصلاة و اصبحت الان
ليس فيها لا ركوع ولا سجود ، بل هي عبارة عن أدعية وتسابيح وترانيم وأناشيد.. وتختلف عدد هذه الصلوات من طائفة الى أخرى



كلمة الصلاة فى الكتاب الذى يقدسة النصارى جاءت فى عشرون فقرة بعدد 34 مره
منها فى العهد القديم 17 مرة و مثلها فى العهد الجديد 3 فى متى 1 فى مرقس 3 فى لوقا و الباقى فى رسائل بولس و اذا نظرنا للنصوص نجد ان فى كل المواضع شئ غريب فالصلاة وسيلة للتقرب و لم تكن امر مباشر كما هو فى القرآن
و فى العهدين السحيق و الجديد كان هناك شكل الصلاة و مواقيت له و الدليل كالتالى
اولا فى العهد القديم
1- اخبار الايام الثانى 20-6 لتكون عيناك مفتوحتين على هذا البيت نهارا وليلا على الموضع الذيقلت انك تضع اسمك فيه لتسمع الصلاة التي يصلّيها عبدك في هذا الموضع
2- دانيال 21-9 وانا متكلم بعد بالصلاة اذا بالرجل جبرائيل الذي رأيته في الرؤيافي الابتداء مطارا واغفا لمسني عند وقت تقدمة المساء
فى العهد الجديد
1-لوقا 12-6 وفي تلك الايام خرج الى الجبل ليصلّي . وقضى الليل كله في الصلاة لله
2-اعمال الرسل 14-1 ‎هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم ام يسوع ومع اخوته
3- اعمال الرسل الاصحاح 3 ‎ وصعد بطرس ويوحنا معا الى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة‎
اى ان هناك مواقيت و لكن هل هى المواقيت الحالية او حتى طريقة اداء الصلاة فلننظر الى طريقة أداء الصلاة هنا
فى العهد القديم
ملوك اول 54-8 وكان لما انتهى سليمان من الصلاة الى الرب بكل هذه الصلاة والتضرع انه نهض من امام مذبح الرب من الجثو على ركبتيه ويداه مبسوطتان نحو السماء
فى العهد الجيد
· لوقا الاصحاح 22- العدد 45 ثم قام من الصلاة وجاء الى تلاميذه فوجدهم نياما من الحزن
· قام من الصلاة اى كان ساجد و الدليل الاخر ان فى الصلاة سجود
· حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان . لانه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد متى الاصحاح الرابع الفقرة 10
· آباؤنا سجدوا في هذا الجبل وانتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه يوحنا 4-20
· قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب . يوحنا 4-21
· ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق . لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له بوحنا 4-23
· ثم نأتى بهذه الفقرة التى لا ريب فيها فى كرونثوس الاولى الاصحاح 14 العدد 25-- وهكذا تصير خفايا قلبه ظاهرة وهكذا يخرّ على وجهه ويسجد للّه مناديا ان الله بالحقيقة فيكم
· كذلك ف رؤيا بوحنا الاصحاح 7 العدد 11 وجميع الملائكة كانوا واقفين حول العرش والشيوخ والحيواناتالاربعة وخرّوا امام العرش على وجوههم وسجدوا للّه
· و لفظ السجود موجود 167 مره فى العهد القديم و 53 مرة فى العهد الجديد و هى بين السجود للحق و غير الحق و لكنها الطريقة الاعلى و الامثل للتقرب لله و هى توافق ما قاله النبى اقرب ما يكون العبد لربه و هو ساجد
· و لكن اين هذا كله مما يفعله النصارى فى صلوتهم البوم لحظا ان كل هذه الصلوت و التقرب و السجود لم يكن فيه وسيط و لم يكن ستوسط احد فى الدعاء للصلاة اى لا يوجد مار مرقس او مار جرجس او مريم العذراء او كل ما سبق حتى ان مريم نفسها كانت تصلى لتتقرب الى الله كما قرانها فى اعمال الرسل
· هذا هذا كله مما يفعله نصارى اليوم المسيح نفسه كان يخر على وجهه ة يرفع يده الى الله للتقرب و طلب الحماية
· اما صلواتهم اليوم فهى هكذا
· و ابقيت هذا النص اخرا و هو فى مزمور 95 الفقرة 6 هلم نسجد ونركع ونجثو امام الرب خالقنا‎
· الله اكبر اين صلاتكم يا نصارى من كتابكم اين صلواتكم البوم و من علمكم اياها ما المرجعية و الدليل الذى تصلوا ورائه و علمكم الصلاة
انظر الى صلوات النصارىاليوم اولا نقول العقيدة فكر الطقس تطبيق .الفكر بسهولة ينحرف أما التطبيق لا ينحرف ...الطقس حارساً للعقيدة وتطبيق عملى لها فاذا كانت الطقس مستجد و لم يأتى به صاحبه و الاولى بحمله فلا عقيدة اذن .... او على الاقل فلقول لنا النصارى هل صلى المسيح و تلاميذه كما تصلوا اليوم هل طقوسكم اليوم مشابهه لما جاء به يسوع او تلاميذه
هل كان يصلب المسيح على نفسه او تلاميذه قبل الصلاة
فى نصوص الليتورجية يقولوا :
1- نسجد لصليبك فى لحن عندما ينفصل الله عن المادة تصير المادة وثن وعندما يتحد الله بالمادة تصير المادة مقدسة . عباد الأوثان كانوا يسجدون للأوثان (حيوانات - كواكب ... الخ) بمعزل عن الله لذلك كانت عبادتم نجسة .. أما نحن عندما نسجد لهذه الماد نعلن أن الله متجلى فيها وأن المادة فى نظر الله مقدسة وأنه يمكن أن يتحد بها .. مع انه هناك فكر مسيحى يقول ان المادة شر الفكر الغنوسى

فى إبصالية يوم الجمعة نقول : أعطى علامة لعبيده الذين يخافونه أن : ... هذه العلامة التى هى أسم الخلاص والصليب المحمى الذى صلبه عليه ..
أثناء القداس الإلهى : يستخدم الكاهن الصليب باستمرار يبارك به الشعب حتى صار الصليب عملاً كهنوتياً من اختصاصات الكاهن .. أى الشعب لا يستطيع أن يرشم الصليب فى وجود الكاهن الكاهن لا يمسك الصليب أو يرشم به فى وجود الأسقف ..والأسقف لا يمسك الصليب أو يرشم به فى البطريرك ..لأن الصليب صار عملاً كهنوتياً .. وغير مسموح لإنسان أن يرشم الآخر إلا الكاهن إلا كنوع من الحماية ترشم الأم ابنها .. الموضوع كله يحتاج الى وسيط

الإنسان يرشم نفسه بالصليب ولكن لا يرشم آخر .الآباء قديماً كانوا فى لبرية إذا تقابل أحدهم مع الآخر يرشم نفسه بالصليب ولا يرشم مع الآخر بالصليب لسببين :1- لئلا يكون الآخر كاهن فكيف بروح الأتضاع يرشم عليه .2- لئلا يكون الآخر روح نجس فيهج عليه لأن الآب يحتمى فى الصليب .إنما كان آباؤنا يرشمون الصليب على أنفسهم عند مقابلتهم لبعض فإن كان الآخر مثله سيكون هناك تآلف وإن كان روح نجس سوف يهرب من أمامه .الإنسان يرشم الصليب على الطعام والشراب ليباركه ويبعد الشيطان
فى القداس الإلهى يوجد 42 رشم صليب منهم :18 رشم : على الشعب والخدام (من بدية رفع الحمل عبارة عن 3 أجيوس 3 الربا مع جميعكم تحليل الخدام الفوائدى) .18 رشم : على الخبز والخمر قبل حلول الروح القدس (3 بارك وشكر وقسم وقدسه للخبز ثم 3 على الأم).6 رشم : أناء حلول الروح القدس (3 على االخبز + 3 على الكأس) .بعد التحويل يوجد 6 رشومات ولكن لا يرشمهم الكاهن إنما يرشم الدم بالجسد .. ويرشم الجسد بالدم ويرشم الدم بالدم (يصنع الكاهن إصبعه بالكأس ويرشم من الدم الدم) .
7- فى سر المعمودية : يرشم الكاهن على الماء بالصليب وأيضاً يضع الزيت على منظر صليب .. الزيت فى المعمودية 3 أنواع هم :أ- زيت ساذج : يرشم به المعمودية والمتعمد لطرد الشياطين .ب- زيت عاليلاون : زيت الفرح لاستقبال الروح القدس .ج - زيت الميرون : لسكنى الروح القدس ."متى خرج الروح النجس من الإنسان يجتاز فى أماكن ليس فيها ماء يطلب راحة ... وإذا لا يجد يقول أرجع إلى بيتى الذى خرجت منه فيأتى ويجده مكتوباً مزيناً ثم يذهب ويأخذ سبعة أرواح أشد منه فتدخل وتسكن هناك فتصير أواخر ذلك الإنسان أشر من أوائله" (لو24:11-26) .فالصليب هو وسيلتنا فى الصلاة والتقديس والمباركة والسجود
الان عرفنا ما الوسيلة للصلاة اتونى بنص فى الكتاب يثبت ان الرسل او حتى بولس كان يفعل ذلك او ان احدهم دخل كنيسة اساسا
من اين اتوا بها المسيح قال . و يطمئن المؤمنين على الطقوس و التقليد "و أما الأمور الباقية فعندما أجئ أرتبها"(1كو11: 34) فهل فعل و اتى و ظهر لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندهم ما يسمى بالصلوات الاجبية من الذى قدمها اليهم و مواعيدها و ما يفعل فيها
و هى سبع صلوت فلياتى لنا النصارى بمرجعية تفيد ان هذه الصلوات لها اصول مع المسيح او تلاميذه او حتى بولس
الصلاة الاولى – صلاة باكر هذه الصلاة مُصممة لتُصلى عند ظهور النور الحقيقي، أي السيد المسيح. وهي تتحدث عن لانهائية الله، وتجسده، و التى يتلى فيها قانون الايمان اولا و الذى لم يظهر الى النور الا بعد مجمع نقية 381 و الذى تم تأليه الروح القدس فيه و فى كل الصلوات يتكلموا بما هو مكتوب فى المزامير ّّّ!!!! مزامير من مزامير داود الذى زانى بامراءة اريا الحثى و الذى زنى امنون ابنه مع ابنته ثامار
ثم تاتى فىالصلوات الوسطه العذراء مريم
السلام لك. نسألك أيتها القديسة الممتلئة مجدا العذراء كل حين، والدة الإله أم المسيح، أصعدي صلواتنا إلى ابنك الحبيب ليغفر لنا خطايانا.
السلام للتي ولدت لنا النور الحقيقي المسيح إلهنا، العذراء القديسة، اسألي الرب عنا، ليصنع رحمة مع نفوسنا، ويغفر لنا خطايانا.
أيتها العذراء مريم والدة الإله، القديسة الشفيعة الأمينة لجنس البشرية، اشفعي فينا أمام المسيح الذي ولدته لكي ينعم علينا بغفران خطايانا.
السلام لك أيتها العذراء الملكة الحقيقية، السلام لفخر جنسنا، ولدت لنا عمانوئيل. نسألك: اذكرينا، أيتها الشفيعة المؤتمنة، أمام ربنا يسوع المسيح، ليغفر لنا خطايانا
بدء قانون الإيمان
نعظمك يا أم النور الحقيقي، ونمجدك أيتها العذراء القديسة، والدة الإله، لأنك ولدت لنا مخلص العالم، أتى وخلص نفوسنا.
المجد لكَ يا سيدنا وملكنا المسيح، فخر الرسل، إكليل الشهداء تهليل الصديقين، ثبات الكنائس، غفران الخطايا.
نبشر بالثالوث القدوس، لاهوت واحد، نسجد له ونمجده. يا رب ارحم. يا رب ارحم. يا رب بارك. أمين.
ثم تاتى الى صلاة اخرى صلاة الساعة الثالثة
تعني هذه الصلاة بتذكيرنا بثلاثة أحداث رئيسية: محاكمة الرب يسوع عن طريق بيلاطس البنطي، وصعود السيد المسيح إلى السماوات، وحلول الروح القدس الذي يُطهر قلوبنا ويُجدد حياتنا.
و فيها ايضا يفعل كما يفعل سابقة
روحك القدوس يا رب الذي أرسلته على تلاميذك القديسين ورسلك المكرمين في الساعة الثالثة، هنا نقف اخذت هذه الصلاة من هذا الموقف المشين لبطرس عندما كان الناس يقولوا على الرسل انهم سكارى فقال لهم انها مازالت الثالثة و لم ينفى عنهم التهمه من اصلها فهل كان يصلى الرسل فى هذه الساعة احتفالا بحلول الروح عليهم و تكلمهم بالالسنة
صلاة الساعة السادسة
تُذكرنا هذه الساعة بصلب السيد المسيح وآلامه، طالبين أنه من خلال آلامه المقدسة، يُنقذ عقولنا من الشهوات، ويحول أفكارنا لتذكُر وصاياه، ويجعلنا نوراً للعالم وملحاً للأرض
¨ يا من في اليوم السادس وفى الساعة السادسة سمرت على الصليب، من أجل الخطية التي تجرأ عليها أبونا أدم في الفردوس
و هل قام بها الرسل او بولس ؟؟؟؟؟؟؟؟
† صلاة الساعة التاسعة
هذه الصلاة تُذكرنا بموت المسيح الخلاصي بالجسد على الصليب، وقبوله توبة اللص اليمين. ونطلب منه أن يميت شهواتنا الجسدية، ويجعلنا شركاء لمجده، وأن يقبل صلواتنا عندما نقول مع اللص: "اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك

صلاة الغروب
صلاة الغروب أو الساعة الحادية عشر تتحدث عن إنزال جسد السيد المسيح من على الصليب. وفي نهاية اليوم نعطي الشكر على عناية الله، ونقر بخطايانا (لو15)، حتى نُدعى ضمن الأُجراء الذين جاءوا في الساعة الحادية عشر
¨ إذا كان الصديق بالجهد يخلص فأين أظهر أنا الخاطئ. ثقل النهار وحره لم أحتمل لضعف بشريتي. لكن أنت يا الله الرحوم احسبني مع أصحاب الساعة الحادية عشر. لأني هاأنذا بالآثام حبل بي وبالخطايا ولدتني أمي. فما أجسر أن أنظر إلى علو السماء، لكني أتكل على غنى رحمتك ومحبتك للبشرية، صارخا قائلا: اللهم اغفر لي أنا الخاطئ وارحمني (ذوكصابتري … ).
صلاة النوم
أما صلاة نوم فنتذكر فيها دفن السيد المسيح، والعالم الفاني والحساب الأخير، مُتَيَقظين لقدوم الله الوشيك والوقوف قدامه، ونطلب الصفح عن خطايانا، والحماية خلال الليل.
صلاة نصف الليل
وأخيراً، فصلاة نصف الليل تتحدث عن المجئ الثاني لإلهنا ومخلصنا السيد المسيح، وتنقسم تلك الصلاة لثلاث خدمات، مثل صلاة السيد المسيح في بُستان جسثيماني (متى 1:25-13)
كيري ليسون41 مرة و هذه ايضا فى كل صلاة لماذا 41 و من قال بها و ما مضدرها و لماذا تتوسط العذراء و مار مرقس و مارجرجس و كرولس و ابانوب و مار مينا و مرقريوس و انطنيوس و سمعان كل هؤلاء و سطاء للرب و يقال فى هذه الصلوات ايضا شئ غريب و هو
بارك يا رب في اجتماعنا هذا، وكل اجتماع الشعوب الأرثوذكسيين. واحفظ لنا وعلينا، حياة وقيام أبينا السيد الأب البطريرك أنبا.. ..، بطريرك هذا الزمان، خلصه يا رب وخلص شعبه من جميع البلايا والتجارب والأحزان. وكذلك شركاءه في الخدمة الرسولية. آباءنا المطارنة، وآباءنا الأساقفة، وآباءنا القمامصة وآباءنا القسوس، وإخوتنا الشمامسة وآباءنا الرهبان، وإخوتنا العلمانيين، والذين أتوا وحضروا واشتركوا معنا في هذه الصلاة. وكل صلوات الأرثوذكسيين الآن طالبين مغفرة خطاياهم، ورحمة لنفوسهم، باركنا وباركهم

صلاة الستار
صلاة ساعة المساء التي تدعى ساعة حجاب الظلمة أو سِتار الظلمة (ستار بكسر السين) وميعادها أول دخول عتمة الليل وهي خاصة بالآباء الرهبان
يا والدة الإله إذ قد وثقنا بك فلا نخزى بل نخلص. وإذ قد اقتنينا معونتك ووساطتك أيتها الطاهرة الكاملة، فلا نخاف بل نطرد أعداءنا فنبددهم، ونتخذ لنا ستر معونتك القوية في كل شئ نظير الترس. ونسأل ونتضرع إليك هاتفين يا والدة الإله لكي تخلصينا بشفاعتك وتنهضينا من النوم المظلم إلى التمجيد بقوة الإله المتجسد منك.
--------- صلاة خاصة------ و يناشدون وساطه لم اقولها انا بل قالوها هم
من كل ما سبق نطالب النصارى بمرجعية محددة من المعنيين و القائمين على المسيحية بتوضيح من الذى حدد المزامير التى تقراء فى كل صلاة
من الذى وضع هذه التوقيتات و الكلمات التى تقال و الشفعات التى ترتجى من اشخاص مثلهم لا حول لهم ولا قوة و كلهم مسؤلون امام الله يوم القيامة هل قال بها او فعلها الذين عايشوا المسيح او عاصروه اوحتى رسله او بولس نفسه !!!!!!!!!! وعلى اى اساس اختيرت المزامير
يا اخوانى الافاضل
بعد انتهاء عهد الأمبراطور داليرو وكان أشد المضطهدين للمسيحية سنة 311 ميلادية توالى قسنطين و الذى تقول عنه المصادر المسيحية و منهم باسيليوس الكبير انه كان ذا فكر تأليفى واسع و كذلك قالها شارل جنيبر و الذى فسر افعاله و سبب اعتناقه المسيحيه : فقد نمى إليه أن منافسه ماكسنتويس كان يدعم جنده الوافر العدد الشديد البأس بتأييد سائر الآلهة الوثنيين الذين أقام لهم الصلوات وذبح لهم القرابين وأن هذا الأمير كان يستعين بالسحر والسحرة فلم يبق لقسطنطين إلا أن يستعين بالمسيحيين الذين كانوا متضهدين لكن قسطنيطين الوثني غلبهم بحيلة ماكرة فإعلن غداة انتصاره على خصمه ( مكسنتوس) في موقعة ( جسر ملفيان ) بإيطاليا عام 312م مرسوم ( ميلان ) أملا سياسياً حتى يتم له فتح الجزء الشرقي من الامبراطورية بعد أن تم فتح الجزء الغربي لأن المسيحية كانت متمركزة في الجزء الشرقي أكثر من القسم الغربي . فمرسوم ( ميلان) هذا جعل من المسيحية ديانة مرخصة
يقول المؤؤخ الإنجليزي ( فيشر) في كتابه ((تاريخ أوروبا العصور الوسطى )) القسم الأول : ومع ذلك يبدو أن الغرض الذي هدف إليه قسطنطين بميله إلى جانب المسيحيين ظل واضحاً للعيان . وذلك حتى انتصاره المبين في معركة جسر ((ملفيان )) عام 312م إذ بات الامبراطور يؤمن بالمسيح وبإله الشمس القاهر . فحبا المسيحيين بكثير من التسامح على حين احتفظ لنفسه بمنصب الكاهن الأعظم وهو المنصب الامبراطوري في الديانة الرومانية الوثنية ثم أن العملة في أيام قسطنطين ضربت وعلىوجه منها علامة الصلب وعلى الوجه الآخر شعار عبادة الشمس وانقضى من عهد قسطنطين ما يزيد على عشر سنين قبل أن يصدر الأمر بعقوبة الجلد على تقديم القرابين إلى ( جوبيتر كبير آلهة الرومان ) أو أن يستبعد الشعائر الوثنية من حفلات الامبراطورية الرسمية 100هـ . يقول ( لوت ) أما بلاطه فأصبح يغض بالأساقفة والقساوسة على مختلف المذاهب المسيحية جنبا إلى جنب مع الكهنة والفلاسفة الوثنيين . هذا في الوقت الذي صارت وظائف الدولة الكبيرة قسمة بين الوثنيين والمسيحيين . كما نقشت على نقوده شارات رسم عليها شعار مزدوج يرمز للدين
المسيحي والدين الوثني . فقد كان قسطنطين مسيحياً متى كان يريد أن يكون مسيحياً ؟ وما نحلته ؟ أما أن قسطنطين مسيحي الديانة فذلك أمر اختلف فيه المؤرخون المسيحيون , يقول اوستراجاس الواقع أنه توجد أدلة كثيرة تثبت ايمان قسطنطين بالمسيحية كما توجد أدلة أخرى عديدة توضح استمرار اعتقاده في الوثنية - وكان قسطنطين إبنا غير شرعي لضابط روماني يرجع أصله إلى إقليم ( إيلليريا ) من صاحبه حانة بمدينة نيش بالصرب الحالية ابتغاء الحيلولة دون وقوعها بعد فهو إبن غير شرعي من امرأة ساقطة ووصل إلى الحكم بالأسلوب الدموي
و من هنا يا اخوان يتضح لنا ان العقيد و الصلوات اسست على يد رجل وثنى و الاختيارات تمت بواسطة شخص ليس اهل لها و كذلك فعل بولس الذى يوضح تاريخه و سماته و صفاته الشخصية مدى بعده عن ان يكون رسول لله و انما رسول للشيطان الذى همه الاول و الاخير اخذ مفتاح الجنة من يد اليشر و مفتاح الجنة هو لا اله الا الله لا وسيط و لا شريك ولا اقانيم
عقيدة رسخت فى القرن الرابع و اسسها امبراطور هذا وصفه و تاريخه فبالله عليكم انتم قولوا اين الحق
ناتى الى ابائهم مخترعوا الطقوس و الصلوات منى بداءو
البابا أثناسيوس 327 حتــى عام 373 و كلكم يعرف دوره فى المجامع و كل ابائهم الاولين المرجعية لهم مثل ، مثل "أثيناغورَس"، و"كليمنت"، و"ديديموس"، والعلامة "أوريجانوس"، الذي يُعتبر أب عِلم اللاهوت، والذي كان نَشِطاً كذلك في تفسير الكتاب المقدسالترنيم والأيقنةالموسيقى وصنع الأنسجة و التى عليها النصارى الى اليوم الكلام ده فى سنة 1893
ز منها تم تحديد المزامير التى تقراء فى الصلوات و مواعيد القداس حتى ان الرهبنة نشأت فى القرن الرابع على يد لأنبا أنطونيوس نظام الشركة و الرهبنة على يد .الأنبا باخوميوس الأنبا بولا، أوَّل السوَّاح كان قبطياً
و قانون الايمان اخذ شكله النهائى بعد مجمع خلقيدونية عام 451حتى تقويمهم بدء فى السبت الموافق 29 أغسطس 284م و الذى يسمهونه عيد الشهداء و تحسب الايام فيه على اساس كتاب الفصول الذي يُستخدم في القداسات والمناسبات الكنسيّة. كل هذا من 284 ميلادية اى فى القرن الثالث
اى انها كلها حديثة العهد و لم يأمر بها الله او حتى وجه اليها يسوعهم
اخوكم نو مور 100100
والدراسات الإنجيلية المُقارنة. وقد كتب أكثر من 6000 تفسيراً للكتاب المقدس، بالإضافة إلى كتاب "هيكسابلا" الشهير ظهروا فى القرن الرابع و القرون التاليه وقد تم إحياء المدرسة اللاهوتية لمدرسة الإسكندرية المسيحية عام 1893م و التى قامت بعمل التالى (صنع الأيقونات) و

ليست هناك تعليقات: